دعم «أبل» للغة الضاد.. كيف يراه المطورون؟

Talal

Administrator
24 فبراير 2020
11
0
1
الرياض
www.aalali.com

لاحظ الجميع في الآونة الأخيرة أن اللغة العربية بدأت في أن تعود إلى مكانها مرة أخرى بعد أن أصبح حالها مشوش بالنسبة للكثيرين، حيث غلب الاستخدام للغة الإنجليزية والفرانكو أرب والحديث العامي حتى ظن البعض أن اللغة العربية ستهمل تماما..

الجميل في الأمر هو خروج الكثير من محبين لغة الضاد بحملات لتوعية الأشخاص وإعادة حب الضاد في نفوسهم، والحث والتشجيع على دعم اللغة العربية واستعمالها بداية من الاستخدام التكنولوجي لأنه أكثر ما يستحوذ على أوقات الجميع وحتى ممارستها في الحديث مع الآخرين..

كان من ضمن من عمل على دعم للغة الضاد في المجال التكنولوجي شركة أبل..

• ما الذي عملته شركة أبل لدعم لغة الضاد؟

عملت على اطلاق App Store باللغة العربية لمتحدثي العربية ومحبيها والذين يحرصون على التواصل والتعامل من خلالها في كافة الأعمال والمجالات..

وبالفعل في عامنا السابق عام 2019 قامت شركة ابل بالإعلان عن انطلاق نظام يسمى los13، والذي وفر إمكانية عرض متجر App Store واستخدامه من اليمين إلى اليسار حتى أن جميع الصور المتواجدة بداخله بالإضافة إلى الألعاب وكل مقال ترويجي وكافة التنقلات بداخله أصبحت مدعمة باللغة العربية، مما راق كثيرا لمستخدميه وأصبحوا مقدرين وشاكرين لهذه الخطوة.

• ماذا تسعى شركة ابل للتطوير من خلال اطلاق App Store باللغة العربية

إن شركة ابل لا يقتصر طموحها فقط على هذا ولكنها تأمل في أن تعمل على تزويد النظام بدعم أكبر للغة العربية..

فعند دخول المستخدم يستطيع أن يجد الكتب مترجمة والأخبار مرتبة ومتواجدة في تطبيقات مخصصة لها..

شركة أبل لا تكتفي بإصدار App Store باللغة العربية فقط بل أنها اصدرت أيضا خدمة تلفاز تقوم بدعم اللغة العربية.

• الكثير من التطبيقات لدعم وتعزيز العرب

إن التطبيقات التي تدعم اللغة العربية إصدارها لاقت رواجا كبيرا وأصبح المستخدمون يقدمون عليها بصورة واضحة لفتت الأنظار!

هذا الإقبال والتفاعل جعل الشركات تلتفت إلى العرب وتهتم بأن تؤسس لهم ما يناسب لغتهم والعادات والقيم التي يحيون عليها والتقاليد التي تمارس بينهم.

• ما فعلته شركة ابل لتدعم العاملين على دعم اللغة

حرصا من الشركة لتشجيع كل ما هو ذو فكرة ويحقق تفاعل واندماج مع المستخدم، كان دعمها لمن عملوا على وضع تطبيقات لتدعم لغة الضاد خطوة ضرورية وعمل مهم اخذته على مسئوليتها، فمما قامت به كان الآتي:


  • هناك فريق من الخبراء في عالم الألعاب والتطبيقات يعملون على تقديم تجربة ملائمة محلياً وثقافياً على متجر App Store لعملائنا في المملكة العربية السعودية. (على سبيل المثال: احتفالاً بموسم الرياض واليوم الوطني للمملكة العربية السعودية حرص فريق Apple على اختيار باقة جميلة من التطبيقات والألعاب والخدمات عالية الجودة وكتابة مقالات عن المحتوى الذي تقدمه، ليتسنى للعملاء الاستمتاع بأفضل تجربة تماشياً مع ما يدور في المجتمع من حولهم).


  • تم التوسع في طرق الدفع على متجر App Store لتشمل المزيد من الخيارات لأسواق مثل المملكة العربية السعودية، مثل طرق الدفع المسبق والدفع باستخدام الهاتف.

• تطبيق مرسول في تطور وانتشار

إن تطبيق مرسول هو أحد التطبيقات المتخصصة في خدمات التوصيل، هذا التطبيق أصبح الآن في توسع وانتشار كبير بعد تواجد النظام الداعم للغة العربية..

إن هذا الانتشار جعل منفذيه يسعون إلى تطويره فوصل إلى السوق المصرية..

رغم الازدحام المتواجد في مصر وصعوبة التنقل بسبب الازدحام إلا أن التطبيق لاقى إقبال كبير على الطلبات يصل إلى ثلاثة آلاف طلب يوميا، ولن يقف الأمر عند مصر فقط إلا أنهم سيستمرون في التوسع إلى البحرين والكويت والإمارات.

• تطبيق يستاهل

إن تطبيق يستاهل قد تم إصداره حتى يكون عامل مساعد لأولي الأمر في السعودية، يساعدهم ويرشدهم في تربية أبنائهم وتقوم سلوكياتهم..

أما عن طريقة عمل التطبيق فهو قائم على النقاط، فإذا قام الطفل بعمل مميز وإيجابي فإن هذا يمنحه نقطة، أما في حال قام الطفل بعمل خطأ أو سلبي فإن هذا يكلفه خسارة نقطة..

هذا التطبيق اعتمدت عليه الكثير من الأمهات لمساعدتهن في تقويم سلوك أطفالهم وجعلهن في شكر بالغ لمساعده مما ادى إلى نشره بين فئة كبيرة من الأمهات تخطت السبعين بالمائة يستخدمن التطبيق مما جعل مؤسسيالتطبيق يحرصون على الاهتمام به ونشره بين الدول الأخرىفي شمال أفريقيا وخروجه عن حدود الخليج.

• تطبيق جاذر إن

تطبيق جاذر إن هو عبارة عن تطبيق يعلن عن تأجير شاليهات داخل السعودية..

نظرا لأن التطبيق تم دعمه باللغة العربية فإن هذا قد يسر التواصل مع العملاء إلى حد كبير، فأصبح بسهولة يتم التواصل وتأجير الشاليهات وزيادة المبيعات والصفقات بين المؤجرين والمستأجرين.

إن التطبيق الآن أصبح عدد مرات التحميل الخاصة به أكثر من ثماني وعشرين مليون في حال أن كل هذا داخل مدينة واحدة في السعودية فقط..

مما أثبته الإحصائيات الخاصة بالتطبيق أن ستين بالمئة من طلب استئجار الشاليهات كان خارج الرياض.

إن هذا التطبيق أضاف الكثير لأصحاب المنشآت من الأرباح المالية وزيادة إشغال الشاليهات وتأجيرها فزادت الحجوزات للضعف وأكثر وهذا الأمر جعل التطبيق يوجه خطاه لانتشار أوسع في دول أخرى خلال الأعوام المقبلة.

• تطبيق نالا

تطبيق نالا رغم أنه لم تكتمل تفاصيله إلى الآن ويعتبر مصمم بشكل مبدئي إلا أنه تطبيق مهم للغاية وهدفه متميز، فهو يسعى إلى أن يساعد المرضى في اكتشاف المرض بصورة مبكرة، فكل ما على المستخدم أن يقوم بتحميل التطبيق وبعد ذلك يجيب على بعض الأسئلة الموجهة إليه ومن ثم سيعرض له تشخيص مبدئي للحالة التي يمر بها..

ليس الهدف الأوحد من وراء تطبيق نالا هو أن يتم تشخيص المرض بصورة مبكرة، بل أن من أهم الأفكار التي تدور حوله أن يتم تطبيقه على المستشفيات والعيادات وحتى للحد من الزحام وتنظيم المرضى والاستفادة بالوقت والجهد..

في حال أن المريض يريد الدخول إلى طبيب ما فإن هناك بعض من الأسئلة ستوجه إليه ومن خلال إجابتها سيوضع تشخيص مبدئي يساعد كل من الطبيب والمريض في تشخيص الحالة والعلاج.

• منصة جلسة عربية خاصة بالألعاب

هناك من التطبيقات ما يعود للألعاب فقط التي تساعد في الجمع العربي من خلال لعبة، فعند النظر إلى كل من تطبيق بسرعة أو تطبيق جلسة سنجد أمه كما تم التوضيح من سفانة الحمد وهي مطورة سعودية، أن هذه التطبيقات تعدت الاثنين مليون في عدد مرات التحميل.

إن اللعبة تنتشر بشكل أسرع عن أي تطبيق آخر وإن كونها مدعومة باللغة العربية قد جعل الأمر أكثر انتشارا وإيجابية، ويجعل هناك حافز أكبر في إنشاء منصة عربية خاصة بالألعاب، فالمجال مفتوح أمام المطورين من كل دولة عربية في أن يقوموا بإبداع أفكار جديدة تصل وتغطي جميع أنحاء الوطن العربي وتكون عن الألعاب الغير متاحة رقميا من خلال الموروث الثقافي الخاص بنا نحن العرب.

هذه الخطوة من شركة أبل كانت من الخطوات الإيجابية إلى حد كبير التي أدت إلى دعم اللغة واستخدامها، وكانت بمثابة خطوة مهمة وتقديرية للعرب ولغتهم وعاداتهم والأشياء التي تنتمي لهم والاهتمام بفكرهم وثقافتهم ورغبتهم في الأشياء وفي تعزيز قيمهم والاعتزاز بلغتهم لغة الضاد.

المصدر