وفاة 50 إيرانيا بتسمم كحولي ظنوه يقي من كورونا

Talal

Administrator
24 فبراير 2020
11
0
1
الرياض
www.aalali.com

قضى 27 شخصاً تسمماً بمادة «الميثانول» في إيران، بعد انتشار شائعات أن تناول الكحول يساعد في الشفاء من فيروس كورونا المستجد، وفق الوكالة الرسمية «إرنا».

وأفادت وكالة «إرنا» الرسمية بوفاة 20 شخصاً في محافظة الأحواز، جنوب غربي إيران، و7 في محافظة ألبرز، جراء تناول مشروبات كحولية مغشوشة.

وتناوُل الكحول محظور في إيران منذ ثورة 1979، إلا أن الحظر لا يشمل الأقليات غير المسلمة. وعادة ما تفيد وسائل الإعلام المحلية بتسجيل وفيات جراء التسمم بكحول مغشوش.

وقال علي إحسان بور، المتحدّث باسم «مستشفى جندي شاهبور الجامعي» في الأحواز، عاصمة المحافظة، إن 218 شخصاً دخلوا المستشفى بحالات تسمم.

وقال إحسان بور إن حالات التسمم سببها «شائعات تفيد بأن تناول الكحول يمكن أن يكون فاعلاً في معالجة فيروس كورونا»، حسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

ونقلت «إرنا» عن نائب المدعي العام في محافظة ألبرز محمد آقاياري، قوله إن المتوفين شربوا مادة «الميثانول»، بعدما وقعوا ضحية «تضليل لنص نشر على شبكة الإنترنت»، معتقدين أن تناول الكحول «يكافح» فيروس كورونا و«يشفي منه».

ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من «الميثانول» إلى فقدان البصر، وإلحاق الضرر بالكبد، وحتى الوفاة.

وأدى تناول المشروبات الكحولية السامة إلى مراجعة مئات المواطنين للمستشفيات في إيران، كما ارتفعت أعداد الوفيات في مدن طهران وكرج وأردبيل وساوة وكرمانشاه والأهواز ورامهرمز إلى 50 حالة وفاة.




المصدر